هل يمكن أن يهدم الأقصى ؟! بقلم د. راغب السرجاني

انتباه، فتح في نافذة جديدة. طباعة

تقييم المستخدم: / 12
ضعيفجيد 

د. راغب السرجاني

هل يمكن أن يهدم الأقصى بقلم راغب السرجاني

المسجد الأقصى المبارك
المسجد الأقصى
انشغل المسلمون في الأسابيع السابقة بقضية الأقصى، وثارت تساؤلات خطيرة بين أوساط عموم المسلمين، وكان من أهمها: هل من الممكن أن يُهدم الأقصى؟ ولماذا يُحْدِث اليهود هذه الضجة الإعلامية الكبيرة حول هدم الأقصى؛ إن كانوا بالفعل يريدون هدمه؟ وهل الوسيلة الفعالة لهدم الأقصى هي حفر الأنفاق تحته، أم إنه من المحتمل أن تُلقى عليه قنبلة أو يُقذف بدبابة؟ وما المتوقع أن يحدث إذا هُدم الأقصى بالفعل؟

إنها تساؤلات خطيرة وحرجة، ولعل الإجابة عليها تُبَصِّرنا بطبيعة المرحلة وطبيعة اليهود، وكذلك بطبيعة الجيل الذي يستحق أن يُحَرِّرَ الأقصى.

إن هدم الأقصى عمل له آثار هائلة وضخمة، وقد تكون سلبياته على اليهود أكثر من إيجابياته؛ ولذلك يسير اليهود وفق هذه الخطة الخبيثة التي تهدف إلى هدمه بأقل أضرار ممكنة.. فهم يُحْدِثون هذه الضجة الإعلامية، ويتكلمون بوضوح عن أنفاقهم، ويُسَرِّبون إلى الجرائد والفضائيات بعض الصور، التي تؤكد وجود الأنفاق بالقرب من الأقصى؛ كل هذا لتحقيق أهداف كثيرة؛ لعل من أهمها هدفين:

حفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى
حفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى
أما الهدف الأول:  فهو تعويد المسلمين على مسألة هدم الأقصى، فكلما طرقت قضية هدم الأقصى مسامع المسلمين تعوَّدوا عليها، وصارت الكلمة مألوفة وغير مستهجنة، فإذا حدث الهدم الحقيقي للأقصى لم يُحَرِّك ذلك المسلمين بالصورة المطلوبة، وهذا يُشبه التطعيم الذي يقوم به الأطباء للوقاية من الأمراض، فنحن في التطعيم قد نقوم بحقن الإنسان بميكروب تم إضعافه في المعمل؛ حتى يتعوَّد الجسم عليه، ويتعرَّف على طبيعته، فإذا حدث يومًا ما أن هاجم الميكروب الحقيقي الجسم، لم يُحْدِث الآثار الخطيرة التي تنتج عادة من هجومه.. فاليهود يقومون بتطعيم المسلمين بهذه الأخبار المتدرجة عن موضوع هدم الأقصى، فإذا تم الهدم بالفعل بعد عام أو عامين أو عشرة، لم ينزعج المسلمون الانزعاج المطلوب، ويمرُّ الأمر بسلام على اليهود..

هذا هدف..

أما الهدف الثاني:  فهو قياس رد فعل المسلمين عند إثارة القضية؛ فاليهود يخشون

مظاهرات لنصرة الأقصى بقيادة الشيخ رائد صلاح
رد فعل المسلمين ومظاهرات لنصرة الأقصى
من ردَّة فعل المسلمين، التي من الممكن أن تطيح بالوجود اليهودي في القدس، بل وفي فلسطين؛ ولذلك فهم يُسَرِّبون هذه الأنباء المتدرجة إلى وسائل الإعلام، ويقيسون ردود الأفعال الإسلامية في فلسطين والعالم العربي والإسلامي، بل والعالم أجمع، وهذا القياس يكون بصورة علمية مدروسة؛ يستطيعون بها توقُّع ردِّ فعل المسلمين إن هُدِم الأقصى بالفعل، فإن شعر اليهود أن الأمر سيكون خارج السيطرة أجَّلُوا الهدم، وإن رأوا أن ردَّ الفعل لن يكون خطيرًا قاموا بهدمه وهم آمنون.

ولذلك فإن المسلمين جميعًا مطالبون بإظهار ردِّ فعل قوي وبارز، بل ومبالغ فيه؛ حتى يرهب اليهود ويردعهم، ويُؤَجِّل خططهم أو يُفَشِّلها، وبغير هذا التفاعل فإن فكرة هدم الأقصى ستتزايد في أذهان اليهود، حتى تتحول إلى أمر واقعي نراه جميعًا..

اقتحام اليهود المسجد الأقصى
اقتحام اليهود المسجد الأقصى
ولعل سائلاً يسأل: ولماذا يريد اليهود هدم الأقصى تحديدًا؟ ولماذا يُهَيِّجُون عليهم أمة الإسلام؟ وهل لا يكفيهم احتلال فلسطين بكاملها، حتى يفكروا في هدم الأقصى كذلك؟!

إن الحجة المعلنة للعالم أنهم يبحثون عن هيكلهم تحت المسجد الأقصى، وانشغل العالم والمسلمون معهم بتوقع مكان الهيكل، وهل هو موجود فعلاً تحت المسجد الأقصى، أم إنه موجود تحت مسجد قبة الصخرة، أم إنه موجود على جبل الهيكل، أم غير ذلك من الأماكن التي يطرحها الباحثون والمحللون.

وواقع الأمر - الذي أقتنع به تمامًا- هو أنه ليس هناك هيكل من الأساس!! فليس هناك أي دليل علمي يُثبت وجود هذه الأسطورة اليهودية، وليست التوراة المحرفة بدليل؛ فاليهود يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنًا قليلاً، كما إنه من المعلوم أن الأقصى قديم جدًّا، وأنه بُني بعد الكعبة بأربعين سنة؛ كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي ذر الغفاري t أنه سأل رسول الله r: أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الأَرْضِ أَوَّلَ؟ قال: "الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ". قال ثم أي؟ قال: "الْمَسْجِدُ الأَقْصَى". قال: كم بينهما؟ قال: "أَرْبَعُونَ سَنَةً"[1].

والعلماء يختلفون في بداية بناء الكعبة، ومن ثم الأقصى، ولكنه على كل حال قديم جدًّا، وقد يكون من بناء الملائكة، أو آدم u، أو إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- ولذا فالأقصى كان موجودًا حتمًا في زمن داود وسليمان -عليهما السلام- وهو دار عبادة للموحدين والمؤمنين، وليس من المعقول أن يترك داود أو سليمان -عليهما السلام- هذا المكان المقدس ليبنيا مكانًا خلافه لعبادة الله فيه، وأما الحديث الذي رواه النسائي وأحمد وابن ماجه عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- وقال فيه: إن رسول الله r قال: "لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللهَ ثَلاثًا..."[2]. إلى آخر الحديث، فإن هذا الحديث يتحدَّث عن تجديد سليمان u لبناء الأقصى، الذي مرَّت سنوات عديدة وطويلة على بنائه، وهو تصريح من رسول الله r أن سليمان بني بيت المقدس ولم يَبْنِ هيكلاً خاصًّا.. وكلام رسولنا r مُقَدَّم عندنا على التوراة المحرفة، ومع ذلك فنحن نعلم أن اليهود لن يُصَدِّقوا بهذا، ولو صدقوه لن يعلنوا هذا التصديق، وتبقى القوة هي العامل الوحيد الذي يحافظ على الحقوق، فنحن نقول: إنه مسجدنا. وهم يقولون: بل هو هيكلهم. ولا مجال هناك للوثائق التاريخية أو البحوث الأثرية، إنما الأمر في الأساس أمر عقائدي، وستنجح خطة الأقوى عقيدة في هذا المجال..

ونعود للسؤال: لماذا يريد اليهود هدم الأقصى؛ إذا كانوا يعلمون في حقيقة الأمر أنه لا وجود للهيكل، لا في هذا المكان ولا في غيره؟!

والواقع أن اليهود يعلمون أن الأقصى بالنسبة للمسلمين كالراية بالنسبة للجيش؛ فالراية في الجيوش تُعْطَى لأشجع الشجعان، ولأقوى الأفراد والقبائل؛ لأن استمرار ارتفاع الراية فيه تحميس وتشجيع للجيش كله، أما سقوط الراية فهو يهزُّ الجيش كله، وليست القضية سقوط جندي من الجنود له بدائل كثيرة في الجيش، إنما القضية قضية رمز كبير وقع، وإن كان الجيش قَبِلَ بسقوط الراية فهو سيقبل بما هو بعد ذلك في غالب الأمر، وكذلك الأقصى؛ فلو سقط الأقصى يتوقع اليهود أن تنهار معنويات المسلمين، ومن ثَمَّ يمكن أن تسقط كل مقاومة في فلسطين، بل وتسقط مقاومة المسلمين للمشروع الصهيوني في كل أنحاء العالم الإسلامي، ولا ننسى أن احتلال المسجد الأقصى في بداية الحروب الصليبية أدى إلى انهيار معنويات المسلمين لعدة عشرات من السنين، وهذا ما يتوقع اليهود ويسعون في تحقيقه الآن..

والسؤال الذي سيتبادر إلى الذهن مباشرة هو: هل يمكن أن يُهدم الأقصى فعلاً؟

هل يمكن أن يهدم الأقصى؟
هل يمكن أن يهدم الأقصى؟
والإجابة الصادمة للكثيرين: إنه يمكن أن يُهدم فعلاً، بل إن هذا أمر وارد جدًّا! وليس هذا من قبيل التشاؤم والإحباط، ولكن من قبيل قراءة الأحداث واستقراء المستقبل، وكذلك لدراسة الوسائل التي تمنع من حدوث هذه الكارثة المهولة..

إننا -أيها الأخوة والأخوات- لسنا في زمان أبرهة.. لقد هاجم أبرهة الكعبة بجيشه؛ فأرسل الله U الطير الأبابيل لتحمي البيت الحرام، أما وضعنا بعد بعثة رسول الله r فمختلف؛ فالطير الأبابيل أو الجنود التي يُرسلها رب العالمين - أيًّا كانت هذه الجنود- لن تأتي إلا إذا قَدَّم المسلمون جهدًا وجهادًا، وبذلاً وعطاءً، ومالاً ونفسًا، وغاليًا ونفيسًا..

إن السُّنَّة الماضية الآن هي: {إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [محمد: 7]، وبغير هذا الشرط لن تتحقق النتائج، وإن تقاعسنا عن نصرة دين الله U، فإن الكوارث ستحلُّ علينا من كل جانب، وعندها يمكن أن يُهدم الأقصى، ويمكن أن يُطْرَد المسلمون من القدس بكاملها، ويمكن أن تُصبح القدس عاصمة للكيان الصهيوني، ويمكن أن يطول الاحتلال ويستمر لعشرات سنين أخرى، ولقد هاجم القرامطة الملاحدة الكعبة بيت الله الحرام في عام 317 هجرية، ونجحوا في سرقة الحجر الأسود من الكعبة، وأرسلوه إلى عاصمتهم هجر (بالمنطقة الشرقية في السعودية الآن)، وظل الحجر الأسود مسروقًا لمدة 22 سنة كاملة، حتى سنة 339 هجرية!

إن تَقَاعُسَ المسلمين أدَّى إلى إصابتهم في سويداء قلوبهم، فدُمرت الكعبة، وسُرق الحجر الأسود، وعُطلت شريعة الحج عدة سنوات، وبعدها في أواخر القرن الخامس الهجري سقط الأقصى في براثن الصليبيين، وتحول إلى إسطبل للخيول، ثم إلى مخزن للغلال، وظل في هذا الأسر البغيض أكثر من تسعين سنة متصلة..

إذًا وارد جدًّا أن يُهدم الأقصى..

نقولها بكل الألم.. بل إنني أقول: إنه لولا الجُبن الذي اشتهر به اليهود لكان هدمه قد حدث منذ عدة سنوات..

إنني أعلم أن هذا الكلام سيؤلم الجميع، لكنني لا أحب التخدير الفارغ، كما لا أحب الرقود والاستكانة والذل والإحباط.. إنني أقول هذه الكلمات الصريحة؛ لأَخْلُص إلى بعض النقاط، التي أحسبها في غاية الأهمية للأمة في هذه المرحلة:

صد هجوم اليهود على المسجد الأقصى
صد هجوم اليهود على المسجد الأقصى
أما النقطة الأولى: فهي أنه ليس الفلسطينيون وحدهم هم المعنيون بقضية الأقصى؛ فالأقصى، بل والقدس، بل وفلسطين بكاملها، ليست كلها قيمة فلسطينية فقط، إنما قيمة إسلامية عالية جدًّا، ولا بُدَّ أن يعلم المسلمون جميعًا أن المساس بهذه المقدسات هو مساس بكرامة الأمة الإسلامية كلها، وأن الله U سيسأل الأمة بكاملها رجالاً ونساءً، حكامًا ومحكومين، فلسطينيين وغير فلسطينيين، عربًا وعجمًا.. سيسألهم جميعًا عن هذه القضية المحورية في حياة الأمة..

وأما النقطة الثانية: فإننا وإن كنا نعطي هذه القيمة الكبيرة للمسجد الأقصى، إلا أن هناك قيمة أعلى لا بُدَّ أن نثور للمساس بها، ولتكن ثورتنا هذه أعظم من ثورتنا للمسجد الأقصى، وهذه القيمة هي أرواح المسلمين التي تُزهق في فلسطين صباح مساء!

إن الدماء التي تسيل بغزارة في أرض فلسطين لهي أغلى عند الله وأثمن من المسجد الأقصى، بل ومن المسجد الحرام! وليس هذا كلامي إنما كلام رسول الله r ومن بعده

شهداء المسلمين
شهداء المسلمين
الصحابة الكرام.. فقد روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: رأيت رسول الله r يطوف بالكعبة، ويقول: "مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ! مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ! وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ! لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ حُرْمَةً مِنْكِ؛ مَالِهِ وَدَمِهِ، وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلاَّ خَيْرًا"[3]. ونفس الكلام نُقل من كلام عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- نفسه[4]، فلا يجوز لنا إذًا أن نهتزَّ لحفر الأنفاق تحت الأقصى فقط، ولكن يجب أن يكون اهتزازنا أشدَّ وأقوى إذا رأينا أكثر من 360 مسلمًا يموتون في غزة من سنة 2007م إلى الآن من جرَّاء الحصار، والآلاف يموتون في قصف غزة في حربها الأخيرة، بل يجب أن يكون ردُّ فعلنا شديدًا ومهولاً إذا أُزهقت رُوح واحدة بريئة في أرض فلسطين، أو في غيرها من بقاع العالم، ولا أدري كيف يطيب لنا عيش، وكيف نستمتع بطعام وشراب، وكيف يغلبنا النعاس، ونحن نسمع ونشاهد ما يجري لإخواننا وأخواتنا وأبناء عقيدتنا، وهم يُطحنون بالآلة اليهودية المجرمة..

يقول رسول الله r فيما يرويه البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير t: "مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى"[5].

فلا بُدَّ لنا أن نعي وزن الأمور بميزان الإسلام، وبمعايير رسول الله r، وعندها ستتضح لنا الرؤية، وتظهر لنا الحقائق..

والنقطة الثالثة: التي أودُّ الإشارة إليها، هي أنه مهما ساءت الأوضاع، وأظلمت الدنيا فإن العاقبة في النهاية للمتقين، وسيأتي زمان يعود فيه الأقصى حرًّا للمسلمين، بل ستعود فلسطين بكاملها بإذن الله.. لا نَشُكُّ في ذلك قيد أنملة، بل إننا نرى أن الشك في هذا الأمر خطيئة لا تغتفر، فالله U يقول في كتابه: {مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ} [الحج: 15]. إن الشك في نصر الله شكٌّ في قدرة الله، وهو خلل عقائدي غير مقبول من مؤمن، ولا نتوقعه من صالح..

أما النقطة الرابعة والأخيرة في هذا المقال: فهي أن الكرة في ملعب المسلمين، وليست أبدًا في ملعب اليهود؛ فالذي يؤثِّر في الأحداث ويُسَيِّرها ليس الجبروت اليهودي ولا القوة الصهيونية، إنما العامل الرئيس والأساس يعود إلى المسلمين أنفسهم، فنحن لا نُهزم بقوتهم ولكن بضعفنا، ولو عدنا إلى الله U عودة كاملة لنصرنا الله نصرًا مؤزَّرًا، ولرأينا أضعاف أضعاف ما نتمنى من انتصارات ونجاحات، ولانتهى الكابوس اليهودي، الذي أزعجنا في هذه السنوات السابقة..

ولست أعني بالعودة إلى الله U اللجوء إلى المساجد فقط، أو الاعتماد على الدعاء وكفى، أو حتى الجهاد بالمال ومقاطعة البضائع اليهودية والأمريكية، إنما أقصد عقيدة سليمة، وأخلاقًا حميدة، ونية صادقة، وعملاً صالحًا، وعلمًا نافعًا، وجهادًا مستمرًا، ووحدة لا شقاق فيها، وأملاً لا يأس فيه.

إن الأقصى لا يُحَرَّر بقوم خلطوا عملاً صالحًا وآخر سيئًا، إنما يُحَرَّر بقوم باعوا دنياهم، واشتروا الجنة، وأعرضوا عن رضا الناس، وبحثوا عن رضا الله، وتركوا مباهج الدنيا، وتمسكوا بالقرآن والسُّنَّة، وهؤلاء لا يخلو منهم -بإذن الله- زمن من الأزمان، فأبشروا أيها المؤمنون، فإن نصر الله قريب، ودين الله غالب، ولو كره المشركون.

ونسأل الله U أن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.

د. راغب السرجاني

 


[1] البخاري: كتاب الأنبياء، باب {يَزِفُّونَ} [الصافات: 94] النسلان في المشي (3186)، ومسلم: كتاب المساجد ومواضع الصلاة (520).
[2] سنن النسائي: كتاب المساجد، فضل المسجد الأقصى والصلاة فيه (693)، وسنن ابن ماجه (1408) واللفظ له، ومسند أحمد بن حنبل (6644)، صححه الألباني، انظر: صحيح الجامع (2090).
[3] سنن ابن ماجه: كتاب الفتن، باب حرمة دم المؤمن وماله (3932).
[4] ذكر الترمذي قول عبد الله بن عمر في حديث رقم (2032).
[5] البخاري: كتاب الأدب، باب رحمة الناس والبهائم (5665)، ومسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب تراحم المؤمنين وتعاطفهم وتعاضدهم (2586).

التعليقات 

 
0 #188 أحمد رمضان الجمعة, 27 آب/أغسطس 2010
بارك الله فيك يا دراغب
اقتباس
 
 
0 #187 saadaoui tayeb الجمعة, 06 آب/أغسطس 2010
لبسم الله الرحمن الرحيم آللهم أجعل بيت القدس الذي أسرية اليه نبيا محمد عليه الصلاة و السلام الذي بركة حوله لايهدم باءذني الله وأن يوحد بين المسلمين في العالم و يجعلنا شهداء لنصرة القدس ورفع راية الاسلام
اقتباس
 
 
+1 #186 نور السبت, 03 تموز/يوليو 2010
اشكرك جدا ... احمدالله انه اوجد أمثالك الطيبين المتنورين.. العارفين بطريق الله سبحانه وتعالى ...
اقتباس
 
 
0 #185 تسنيم الخميس, 22 نيسان/أبريل 2010
كيف يهدم الاقصي وقد ورد ان عيسي عليه السلام سيصلي فيه خلف المهدي المنتظر؟
اقتباس
 
 
0 #184 أحمد لطفى الأحد, 18 نيسان/أبريل 2010
جزاك الله خيرا - د/ راغب اكثر الله من امثالك الذين يعطوننا مضادات حيوية للحركة الصهيونية والامبالاة العربية التى نعانى منها من 60 عام املا فى ان يكون بيننا صلاح الدين الايوبى المنتظر الذى يجمعنا تحت رايته الى حرب التحرير المنتظرة
اقتباس
 
 
0 #183 امير الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2010
بسم الله الرحمن الرحيم يقول تعالى في سورة الاسراء "فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا" عنما ياتي وعدالله بنصر المسلمين وقيام الدولة الاسلامية وزال اسرائيل سيجد المسلمون ان جزء من المسجد الاقصى يكون مهدوما وياتي ذلك من خلال قوله تعالى" وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا " اي ان المسلمين سيدمرون ما يكون مبني مكان جزء من الاقصى وذلك يتضح مع الايام فقبل اشهر اسرائي نصبت مجسم للهيكل والمبعبد في ساحات الاقصى . والله أعلم
اقتباس
 
 
0 #182 معتز السبت, 10 نيسان/أبريل 2010
جزاكم الله خيرا د.راغب الهم انصر القدس.الحمد لله الذي اذل اليهود برمية حجر سيعود صلاح الدين من جديد وشكرا دكتور : راغب
اقتباس
 
 
0 #181 nasir السبت, 10 نيسان/أبريل 2010
لا فض فوك يا فضيلة الدكتور, حديثك يبعث الامل ويشحذ النفس, اكثر الله من امثالك ونفع بك.
اقتباس
 
 
0 #180 على السبت, 10 نيسان/أبريل 2010
عذرا يا اقصانا الاسير فليس بيننا من يغار أو يعلن النفير
اقتباس
 
 
0 #179 الايجابي الثلاثاء, 30 آذار/مارس 2010
السلام عليكم رفع الله قدرك سعادة الدكتورأقول وبالله التوفيق يجب علينا أن نوظف طاقاتنا هذه المعلنه هنا في أعمال خفية قوية مخلصة لننهض بالأمة ..يجب أن يعتبر كل واحد منا نفسه الرجل الأول المسؤول عن الأمة ، وأنا أولكم ..عش حياتك كلها لله ..في نصرة الله اجعل همك في ما يرضي الله اللهم يا حي يا قيوم أنا نسألك حياة السعداءوميتة الشهداءومرافقة الأنبياء يا سميع الدعاء
اقتباس
 
 
0 #178 عمرو محمد يوسف الأحد, 21 آذار/مارس 2010
جزاك الله خيرا يا د.راغب اللهم استخدمنا جميعا لنصرة دينك اللهم انصر الاسلام و أعز المسلمين
اقتباس
 
 
0 #177 منه الأحد, 21 آذار/مارس 2010
هذه الرساله القيمه هي وعظ وتوعيه للمسلين و يجب ان تصل الرساله ايضا الي غير المسلمين من العرب لان الموضوع ليس ببعيد عنهم فيجب ان يحسو بالامنا و نخاطبهم بالحخة المقنعه
اقتباس
 
 
0 #176 عمر السبت, 20 آذار/مارس 2010
بسم الله الرحمن الرحيم: وفقك الله يا دكتور راغب السرجاني واتمنى أن تستمر بهذه الكتابات الرائعة والتي تدل على بعد نظر لمسلم عالم عامل فاهم للكتاب وللسنة الصحيحة الواردة عن حبيبنا محمد(ص). أما مسألة هدم الأقصى فأنا أقول طالما بقي رد فعل المسلمين خامل ومقتصر على التنديدات فأقولها وأنا أعتصر ألما بأنه أمر وارد ووارد جدا وعلى جميع الأمة حكاما ومحكومين أن يمارسوا دورهم تجاه الأقصى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اقتباس
 
 
0 #175 فرار السبت, 20 آذار/مارس 2010
السلام عليكم وبعد فإن ما طرحتموه أستاذنا قاب قوسين أو ادنى ونسأل الله العفو والعافية ..ز ولكن لو سمحتم لي بسؤال يغني عن التقدمة له ... أين الوسائل العملية لدى الدكتور راغب لإحياء الأمة ؟ تنظير تالي لتنظير يردفه آخر ... أين برنامجكم العملي مع العلماء , الدعاة , الجماعات الإسلامية . النخب و الحكام ؟ يا دكتور الناس تحتاج من يقودهم ....يا ريت يا دكتور ما تحرمنا من الرد .
اقتباس
 
 
+1 #174 بلال البربري السبت, 20 آذار/مارس 2010
و من مقدمات هدم المسجد الأقصى كذلك إشهار صورة مسجد قبة الصخرة في وسائل الإعلام الدولية على أنه المسجد الأقصى
اقتباس
 
 
0 #173 صفية السبت, 20 آذار/مارس 2010
جزاكم الله خيرا د.راغب فعلا تحليل ممتاز لكن عندى اعتراض ازاى ممكن يهدم الاقصى واحنا كلنا عارفين ان المهدى سيصلى فيه وانه لن تقوم الساعة الا والاقصى فى ايدى المسلمين فكيف سيهدم اسال الله ان نفوق من غفلتنا وارجو الرد من حضرتك د.راغب فى انتظار المزيد من مقالاتكم القيمة
اقتباس
 
 
0 #172 منير عبد الوهاب الجمعة, 19 آذار/مارس 2010
... يخلقنا الله مسلمين في الأرض و يكلفنا بنصرة ديننا و نصرة إخواننا و صون مقدساتنافإذا كنا فاشلين و لم نحقق ما ألزمنا به...و ضيعنا الأمانة ... ضيعنا الله وتركنا كغثاء السيلثم يأتي الله بقوم غيرنا ثم لا يكونوا أمثالنا قادرين على أداء المهمة ملتزمين بأخلاقهم الدينيةيجاهدون في سبيل الله مؤمنون حقا أولائك ينصرهم اللهإذا ضيعنا مقدساتنا فلا نصر لنا .... طبعا هو قادم و هذا مؤكد كما جاء في النص...ولكن ليس لنا.....للأسف....إذا لم نتحركو تذكروا قوله جل و على :{وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}الب قرة281
اقتباس
 
 
0 #171 mary الجمعة, 19 آذار/مارس 2010
لو المسلمين صرخو مرة واحدة فى نفس الوقت لمات اليهود من الخوف والرعب ربنا يحفظ الاقصى
اقتباس
 
 
0 #170 arwah الجمعة, 19 آذار/مارس 2010
اليهود يخشون من ردة فعل المسلمين التي من الممكن أن تطيح بالوجود اليهودي في القدس بل وفي فلسطين كلام غريب يا أستاذي, وددت لو أنني أستطيع أن أدعوك لزيارتنا في فلسطين لترى الأمور عن قرب أكثر ولا أعني أن أتهمك بجهل الأوضاع وما آلت إلية أحوال فلسطين والأقصى والشعب حيث تبرمج إسرائيل لتدمير الإنسان الفلسطيني أكثر مما تبرمج لتدمير الأقصى ونحن هنا نحتاج لدعم الإنسان حتى يصبح قادرا على الدفاع عن الأقصى وعن فلسطين وعن الأمة الإسلامية جميعها التى يظن سيادتكم أنها قد يكون لها أي رد فعل يساوي الحدث لو هدم الأقصى لا سمح اللة, أخالفك الرأي يا أستاذي المسلمين لم يعد لهم وزن في الميزان الإسرائيلي ولم يعد لهم أي قيمه بالنسبه للإنسان الفلسطيني, آسفه لهذة الكلمات لكن كلماتي يجب أن تعبر بصدق عن الواقع المؤلم الذي يراة الإنسان الفلسطيني.
اقتباس
 
 
0 #169 ظافر الجمعة, 19 آذار/مارس 2010
اذا هودم المسجد الأقص فلي نعلم أن الله عزا وجل أنهو غضبا علينا فلينتب الى الله و نتفكر كيف تجتمع الامة على كلمة التوحيد لا اله الا الله محمد رسول الله و نكون كما يحب الله أن نكون كل بنيان المرصوص
اقتباس
 
 
0 #168 سمير الجمعة, 19 آذار/مارس 2010
يجب ان نسأل أنفسنا أولا : هل سقط الأقصى و فلسطين عموما من حساباتنا؟ لأن اليهود يتجرأون على جس نبضنا ونحن لهم من الناظرين ولا نحرك ساكنا. فنحن نقول جمبعا انهم يقتلون أخواننا كل يوم فماذا فعلنا؟ أرجو الأنتباه.. أسأل الله لي ولكم ألتوفيق لما هو خير للمسلمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس
 
 
0 #167 مار بالجوار الخميس, 18 آذار/مارس 2010
جزاكم الله خيرا د. راغب و لكن كنت أود التعرض لنقطة هامة .. هل يوجد دليل صريح واضح من السنة يؤيد وجود المسجد الأقصى آخر الزمان ؟؟ فلو وجدنا هذا الدليل . فهو أيضا دليل على فشل مخططات اليهود في الهدم
اقتباس
 
 
0 #166 وليد الخميس, 18 آذار/مارس 2010
أختلف مع رأى د/ راغب بشدة و أرى أن الله عز وجل لن يترك ألأقصى فريسة لأبناء القردة و الخنازير و لكن المشكلة الحقيقية تكمن فى هذا الجيل ووقوفه أمام الله عز وجل يوم القيامة فالنصر باذن الله ات ات لامحالة و لكن على يد اجيال متبعة ليست مبتدعة ولا مبتعدة عن منهج الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
اقتباس
 
 
0 #165 cindrella الخميس, 18 آذار/مارس 2010
اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم امين يااااااا رب العالمين
اقتباس
 
 
0 #164 الصامت الخميس, 18 آذار/مارس 2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية أسأل الله عز وجل أن يغفر لنا تقصيرنا تجاه إخواننا في القدس الشريف أولا وتجاه إخواننا في فلسطين الحبيبة ثانيا وتجاه المسلمين في كل أنحاء العالم ثالثا أما بشأن هدم المسجد الأقصى فأنا أوافق الدكتور راغب بأنه من الممكن أن يهدم سواء في الوقت الحاضر أو بعد فترة لا أتوقعها ببعبدة وليس هذا تقليلا من قيمة أو من حرمة المسجد الأقصى لا والله ولكن هذا ما يدل عليه حال المسلمين اليوم فنحن لا نرى من المسلمين اليوم إلا التنديد بالمظاهرات وحرق الأعلام وهذا في الواقع هو ما يريده منا اليهود هم يريدون منا أن نخرج للمظاهرات ونحرق الأعلام ولايريدون أكثر من ذلك فعندما يرون حالنا هذا يقومون بالمزيد من الانتهاكات والمزيد من القتل والمزيد من التدنيس لحرمات الله عز وجل
اقتباس
 
 
0 #163 هيام الخميس, 18 آذار/مارس 2010
حقيقة لم اجد ابلغ من هذا التحليل لكن المشكلة الان اننا اتخدرنا تماما واعتدنا على هذا حتى انى اتعجب من نفسى على هذا البرودومنهم علىذاك الصمود فلنا ولهم الله .
اقتباس
 
 
0 #162 yara الأربعاء, 17 آذار/مارس 2010
عقيدة سليمة، وأخلاقًا حميدة، ونية صادقة، وعملاً صالحًا، وعلمًا نافعًا، وجهادًا مستمرًا، ووحدة لا شقاق فيها، وأملاً لا يأس فيه
اقتباس
 
 
0 #161 sandra الأربعاء, 17 آذار/مارس 2010
النصر قادم باذن الله عز و جل
اقتباس
 
 
0 #160 ياسر ابوزيد الأربعاء, 17 آذار/مارس 2010
يوم يعود المسلمون الى التمسك بكتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم فان النصر قادم باذن الله عز و جل
اقتباس
 
 
0 #159 عمرو الجوهري الأربعاء, 17 آذار/مارس 2010
وجهة نظري في الموضوع مختلفة بعض الشئ اولا الامة الاسلامية من الداخل شعب و حكام وبعد ذلك سوف تخضع الدنيا لنا مثلما خضعت لاسلافنا ولكن كيف؟ بعد ان يعصف بنا امر جلل سوف نفيق مثل هدم الاقصي وسوف يكون هذا وابل علي راس اليهود هم لا يدرونة ولا يقدرون عواقبة وسوف يكون ايضا وابلا علي راس كل من خذل الاسلام و خان المسلمون وكما تفضل الدكتور وقال ان الاقصي ليس باغلي عند الله من حياة مسلم تزهق من الصهاينة الملاعين
اقتباس
 
 
0 #158 طارق الثلاثاء, 16 آذار/مارس 2010
عذرا شيخنا الجليل, أنا أؤمن أن الأقصى لن يهدميقول تعالى "فإذا جاء وعد الآخرة ليسؤا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا" ( الإسراء : 17-7. )أليس هذا دليلا واضحا بنص القران على بقاء المسجدلا أقصد الدعوى غلى الركون و التكاسل و لكن أذكر أخواني بقوله تعالى "وكلكم آتيه يوم القيامة فردا"كما أذكركم يا أخوة بأن المسألة ليست مسألة المسجد الأقصى مع عظم مكانته و لكن كلنا نعلم أن حرمة دم امرئ مسلم أشد عند الله من حرمة البيت الحرام و من هذا المنطلق فإن ما نحن فيه أشد من هدم الأقصى و من هدم الكعبةهذا إجتهاد شخصي مني و أرجو التصويب ... و الله أعلم
اقتباس
 
 
0 #157 محمود رضا الثلاثاء, 16 آذار/مارس 2010
حسبنا الله ونعم الوكيل احنا كمصريين نتجمع علي الهلس زي الكرة والمنتخب لكن نيجي عند قضية تهم المسلمين قضية دين ونعمل مش من هنا اسالكم الدعاء لاهل فلسطين انتوا متعرفوش تعملوا غير كدا
اقتباس
 
 
0 #156 حسام محمد الثلاثاء, 16 آذار/مارس 2010
الهم انصر القدس. امين يا رب..شكرا يا دكتور على على التوضيح وياريت كل المسلمين يفكروا في المشكلة ده و صراحة مشفتش حد في الشارع بيتكلم عن الموضوع ده كله شغله البرامج والاغاني و الحمد لله على الروابط ده و التطوع لتثقيف الناس.. ولا حول ولا قوة الا بالله
اقتباس
 
 
0 #155 ahmed maher الثلاثاء, 16 آذار/مارس 2010
لابد من التحرك الفعلى للمسلمين فى كل انحاء العالم سوء بمظاهرات بمقاطعة لمنتجاتهم والدعاع اهم سلاح ولكن لابد ان تتحرك الحكومات الاسلامية و فورا لان التحرك من خلال السلطة له الاثر الاكبر من حركات الشعوب والتى لها دورا بارزا فاللهم اهدى حكام المسلمين امين امين امين جزاكم الله عنا خيرا د. راغب
اقتباس
 
 
0 #154 المسجد الاقصى الثلاثاء, 16 آذار/مارس 2010
يجب ان ندافع عنه فهو قبلة الاسلام الاوله ولا نترك لليهود مجال لهدمه اسأل نفسك لماذا انت مسلم؟؟ الان وقت الجد ووقت الجهاد هل سوف نترك الاقصى يصيح وينادي هكذا ولا احد من حوله يفعل شيئ لن اقول الا اين ايامك ياصلاح الدين.....
اقتباس
 
 
0 #153 بكرعبدالشافى الثلاثاء, 16 آذار/مارس 2010
جزى الله خيرا الدكتور على هذا الكلام الغالى وللاسف ان ينشغل المسلمون عن المسجذ الاقصى بمباريات كره القدم والمسلسلات والافلام كان الامر لا يعنيهم هنا فى مصر ولا حول ولا قوه الا بالله
اقتباس
 
 
0 #152 المستجير بالله الإثنين, 15 آذار/مارس 2010
جزاك الله خيرا يا دكتور ولكننا نعلم ان الاقصى لن يهدم باذن الله ومع ذلك لابد من مواجهه اليهود لنصر الاسلام فامام المسلمين سوف يؤم المسلمين ويصلى بهم فى المسجد الاقصى ومعنى ذلك انه لن يهدم باذن الله
اقتباس
 
 
0 #151 ندى الإثنين, 15 آذار/مارس 2010
عليكم ورحمة الله وبركاته د.راغب جزاك الله خيرا وبارك فيك وأعانك على كل ما فيه خير للاسلام والمسلمين .وبعد فكلما طرقت قضية هدم الأقصى مسامع المسلمين تعوَّدوا عليها، وصارت الكلمة مألوفة وغير مستهجنة، هذا والله حالنا ..أتعلم لم نعد أصلا نهتم بالاخبار حتى عن غزة ونحن من أهلها كلنا يفكر في نفسه الوضع في غزة لا يطاق وكلما ذكر أحدهم كلمة حرب جديدة على غزة يقولك يا ليت على الاقل بنرتاح كله نفسي نفسي بعد كل هذا هل تعتقد انو الاقصى موجود في أهل غزة لحتى نحرك قلوب العالم نحو الاقصى لاااااااااااااا ااااااااااااااا ااااااااا
اقتباس
 
 
0 #150 حسام الإثنين, 15 آذار/مارس 2010
الحمد لله الذي اعز وقهر الحمد لله الذي قدر وانتصر الحمد لله الذي اذل اليهود برمية حجر اخواني في الله السلام عليكم ورحمة الله بداية اتقدم الى استاذنا الدكتور راغب السرجاني بالشكر فجزاك الله عنا وعن الاسلام خير الجزاء اما نحن فلا يسعني الا قول الصحابة لاعذر لكم ان يصاب النبي وهو فيكم فلا والف لا والف الف عذر بلا ان يهدم الاقصى وفينا الاروح ارو الله من انفسكم خير فقوموا وزلزلوا الارض بهتافتكم ومقاطعتكم ونشركم للقضية وبجهادكم بالمال والدعاء فلا يحقرن احدكم في القضية شئ ولو بدعوة في جوف الليل اللهم نصرك الذي وعدت اللهم عزك الذي كتبت اللهم جنتك التي بها رحمت السلام عليكم ورحمة الله
اقتباس
 
 
0 #149 ابو بلال الإثنين, 15 آذار/مارس 2010
السلا عليكم ورحمة الله كم كان يتملكنا اليأس حين كنا نسمع اخبار الاقصى ولكن بعد قراءة المقال عاد الينا الامل نفع الله بك شيخنا واحيا الله بك القلوب والعقول وانار بعلمك للاجيال .
اقتباس
 
 
0 #148 wafa الأحد, 14 آذار/مارس 2010
اقول الغيرة يا مسلمين على المقدسات اليوم الأقصى وغدا ......... ماذا تنتظرون إذا لم تفيقوا بعد كل هذا فعلى الدنيا السلام ....... لكن امتنا حية ولن تموت بإذن الله
اقتباس
 
 
0 #147 mahdy الأحد, 14 آذار/مارس 2010
عزيزى د.راغب السرجانى سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً على هذا الطرح الرائع ولربما يتعظ أولى الألباب وتتستيقظ القلوب النائمه ونتذكر جميعنا قوله تعالى " وما خلقت الجن والإنس إلاً ليعبدون مانريد منهم من رزق وما نريد منهم أن يطعمون " صدق الله العظيم فالمطلوب منا أولاً أن نتحرك لنصرة دين الله بتمسكنا المتين بديننا وشريعة نبينا السمحاء وجهاد أنفسنا وتربية أبناؤنا التربيه الإسلاميه وعند تمسكنا بديننا حقاً سوف يهابنا عدونا ويعمل لنا ألف حساب ولكن ربنا يهدى قاداتنا أولاً فهم فى سباتاً عميق فإذا صلح الراعى صلحت الرعيه
اقتباس
 
 
0 #146 أمين الأحد, 14 آذار/مارس 2010
يا ذا الجلال و الإكرام يا ذا الجلال و الإكرام يا ذا الجلال و الإكرامانصر إخواننا المجاهدين في كل مكان واجمع شملنا ووحد كلمتنا على لا إله إلا الله و اجعل اللهم التوحيد الحقيقي الذي نطيعك به فيما أمرت و نبتعد عن نواهيك و لا نتعدى حدودك في قلوبنا وا صودرينا برحمتك يا ارحم الرحمن اللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا تعز به الإسلام والمسلمين يا لطيف الطف بنا يا أجود الأ جودين جد علينا و يا كريم اكرمنا يآ الله
اقتباس
 
 
0 #145 قمر ليبيا الجمعة, 12 آذار/مارس 2010
يارب اساك بحق جبروتك ان تجعل كيدهم في نحرهم وترزقنا عزتك وان تعيد الينا فلسطين حرة شامخة عاجلا غير اجل
اقتباس
 
 
0 #144 محمد الدسوقى الجمعة, 12 آذار/مارس 2010
اشكر د راغب على هذا المقال جزاك الله خيرا وبارك الله فبك
اقتباس
 
 
0 #143 تريب الجمعة, 12 آذار/مارس 2010
للاسف جفت الدموع في اعيننا ومن كثرة الماسي علينا كشعب كتب الله عليه هذه المحن اقول ان للبيت رب يحميه وكلي ايمان بالخالق عز وجل ان يبقي المسجد الاقصى شوكة في اعين الظالمين وادعو الله يا مجير المظلومين اجرنا ....يامجير المظلومين اجرنا يا مجير المظلومين اجرنا حسبنا انت وتوكلنا عليك يا الله يا اقوى من كل قوي وقادر على كل شيء اجب دعائنا ورجائنا يا كريم ......بوركت شيخنا الفاضل وفقك الله لما يحب ويرضى
اقتباس
 
 
0 #142 ابو عبدالله القدسي الخميس, 11 آذار/مارس 2010
اخي الحبيب الدكتور راغب ..بارك الله فيك .. وفي الحقيقة ، تزامن قراءتي لهذه المقالة مع وصولي لسورة الاسراء في كتاب الله تعالى .. إذ يشير الله عز وجل للمسلمين بأن إذلال يهود (او بني اسرائيل ) سيكون مرتين بعد علوين كبيرين وافسادين كبيرين .. لكن العلو الاخر هو ما يصدقه اليهود والماسون في عالمنا المعاصرن فهم الان اكثر اموالا وبنينا ، واكثر نفيرا ، فهم يملكون اكبر بوق اعلامي ، ويستنفرون العالم اجمع للانباء والاكاذيب التي يريدون .. استوقفتني آيات الله عز وحل في قوله ان النصر سيكون لعباد الله المنتسبين اليه ، والذين ولاؤهم الى الله وبراؤهم من المشركين واليهود ،والذين سيدخلوا المسجد كما دخلوه اول مرة ، ويدمروا كل ما اعلاه اليهود من بناء تدميرا ..
اقتباس
 
 
0 #141 خالد الخميس, 11 آذار/مارس 2010
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف من مشى على الارض محمد رسول الله - صلى الله عليه و السلم و بعد- يا شيخنا العزيز ان من ابرز و اسباب م نراه اليوم راجع لسببين لا ثالث اهما ضعف الايمان و تركنا للجهاد في سبيل الله.
اقتباس
 
 
0 #140 حسن يس الخميس, 11 آذار/مارس 2010
مجرد التلويح بالهدم والتدمير هو طعن للأمة فى كرامتها بينما حكامنا (المتحكمون فينا) لا يهمهم إلا مصلحتهم وكراسييهم وأموالهم وأبنائهم شغلتهم أنفسهم . يا اخوانا الوضع محزن ونقاط الضعف فينا نحن . فنحن الشباب الذى منّ الله عينا بمعرفة أهمية فلسطين فى الاسلام ونسعى لتعريف باقى الشباب بخطورة الوضع نجد افراد الأمن يطاردوننا ويقطع صور المسجد الاقصى التى نعلقها ويثير الشبهات ضدنا وضد الشعب الفلسطينى الذى يتهمونه ببيع الأرض وإلقاء الراية .ولا أدرى لمن ينتمى هؤلاء الافراد ومن يديرونهم أللمسلمين أم لليهود
اقتباس
 
 
0 #139 مصطفى الديك الخميس, 11 آذار/مارس 2010
مهما حاولنا ان نعمل فان هذا الموقف قد اثر على مسامع المسلمين فى العالم كله فمنهم من يقول ماذا استطيع ان افعل والدولة واقفة لتكتيف الايدى والالسان وغيرهم احبط تماما
اقتباس
 

إضافة تعليق


جميع الحقوق محفوظة لموقع قصة الإسلام - يحق لك أخي المسلم الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري
أفضل مشاهدة باستخدام IE 8 or FIREFOX 3.0 or higher - Resolution 1024X768